x
whatsapp Whatsapp
كل ايام الاسبوع ما عدا الجمعة: 08:00ص - 08:00م

علاج العقم والانجاب

علاج العقم والانجاب

العقم هو عدم قدرة أحد الزوجين على الإنجاب بعد مضي عام كامل من المحاولة دون استخدام أي من وسائل منع الحمل. يُصنَّف العقم إلى نوعين؛ عقم أولي يتمثل في عدم وجود أطفال من الأساس، وعقم ثانوي وهو عدم قدرة الزوجين على الإنجاب مرة أخرى بعد إنجابهم طفل واحد أو أكثر. وتتمثل أسباب إصابة النساء بالعقم إلى فشل التبويض والذي يعني عدم قدرة المبيضين على إنتاج البويضات، وإلى انسداد قناة فالوب المسؤولة عن نقل البويضة من المبيض للرحم، وتتضمن طرق علاج العقم لدى النساء بتناول العقاقير أو إجراء عملية التلقيح الاصطناعي أو التلقيح المجهري ما يعرف بأطفال الأنابيب أو اللجوء إلى الجراحة.

أما بالنسبة للرجال، فإن انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركة الحيوان المنوي وانسداد القنوات المنوية من الأسباب التي تؤدي إلى العقم، وقد يتم علاج العقم لدى الرجال من خلال الأدوية أو الجراحة أو بواسطة بعض التقنيات الحديثة كتجميد الحيوانات المنوية وتخزينها. ولا يعني العقم عدم قدرة الزوجين على الإنجاب، إذ أن هناك العديد من الحالات التي يُمكن علاجها وحدوث الإنجاب في نهاية المطاف.

أنواع خدمات
علاج العقم والانجاب

  • اطفال الانابيب

  • تحديد جنس المولود

  • التلقيح الصناعي للرحم

  • ترجيع الأجنة المجمدة

  • استخراج الحيوانات المنوية من الخصية

  • الإخصاب المخبري بواسطة التشخيص الجيني قبل الزَرع

  • علاج العقم عند الرجال

  • الزراعة المساعدة ذاتية المنشأ في بطانة الرحم

  • الإخصاب المخبري بواسطة الحقن المجهري

اطفال الانابيب

عملية اطفال الانابيب أو ما يعرف بمصطلح IVF) fertilization vitro In (هي أكثر التقنيّات رواجا للمساعدة على الإنجاب. تشمل هذه التقنية سحب البويضات من مبيضي المرأة  ثم تلقيحها بالحيوانات المنوية مخبريا.
تعتبر عملية التلقيح الصناعي إحدى أفضل الطرق المساعدة على الإنجاب بحيث تزيد من فرص تخصيب البويضة بالحيوان المنوي من خلال مساهمتها في تحسين وظيفة الخلايا الجنسيّة الذكرية والأنثوية عند التقائها مخبريًا.

تحديد جنس المولود

مع التقنيات الإنجابية المتقدمة اليوم، بات من الممكن تحديد جنس الأجنة قبل الحمل من خلال التلقيح المجهري والفحص الشامل للكروموسومات(CCS ، (التي يشار إليها أحياناً بالتشخيص الوراثي للأجنة قبل الزرع أو .PGD
إن الجمع بين طريقة التلقيح المجهري والفحص الشامل للكروموسومات (CCS (هي الطريقة الأكثر دقة والمتاحة
اليوم مع دقة نجاح تقارب نسبة 100

التلقيح الصناعي للرحم

تعتبر هذه الوسيلة الأكثر إنتشارا ضمن تقنيات التكاثر المساعدة المتبعة لعلاج العقم. وهي عملية وضع الحيوانات المنوية التي يتم غسلها، حيث يتم إدخالها عبر عنق الرحم، الى داخل جوف الرحم مباشرة لتكون أقرب إلى قنوات فالوب، وذلك قرب وقت الإباضة.

هذه الطريقة تعطي فرصة أفضل لإمكانية وصول عدد أكبر من الحيوانات
المنوية لتلقيح البويضة. عادة تتم هذه العملية جنبا الى جنب مع طريقة التحفيز العالي للمبايض تحت المراقبة لضمان وجود أكثر من بويضة واحدة مناسبة للأخصاب.

ترجيع الأجنة المجمدة

عملية إرجاع الأجنة احدى خطوات في عملية الحمل المساعد حيث يتم إرجاع الأجنة إلى الرحم الام بغرض حدوث الحمل عملية إرجاع الأجنة هي عملية بسيطة تتبع عملية الاخصاب الخارجي وتعتبر من ابسط الخطوات واخر مرحله في عملية التخصيب الخارجي.
الهدف من عملية ترجيع الأجنة هو تسهيل حدوث عملية الحمل بعد عملية التخصيب الناتج من التخصيب الخارجي

استخراج الحيوانات المنوية من الخصية

يحتاج الرجال الذين يعانون من عدم وجود حيوانات منوية عند القذف إلى سحب الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية أو البربخ في الخصيتين. يسمى عدم وجود الحيوانات المنوية بالقذف فقد النطاف.
قد يكون هذا مجرد سحب بسيط للحيوانات المنوية عند الرجال الذين يعانون من مشكلة انسداد أو قد يحتاجون إلى بحث أكثر شموًلا في الخصية عند الرجال الذين يعانون من مشكلة في إنتاج الحيوانات المنوية.

الإخصاب المخبري بواسطة التشخيص الجيني قبل الزَرع

تسمح التطورات الحديثة في علم الوراثة بإجراء دراسات وراثية على الأجنة التي تم تطويرها بواسطة طرق التلقيح الصناعي. تسمى هذه الطريقة “التشخيص الجيني في الجنين” أو “التشخيص الجيني قبل الانغراس”.

تتم هذه العمليات عن طريق إزالة خلية واحدة أو أكثر من الأجنة التي تتطور نتيجة إخصاب خلايا البويضة بخلايا الحيوانات المنوية في المختبر. باستخدام طرق خاصة في الخلايا المأخوذة، يمكن تشخيص الاضطرابات الصبغية العددية والهيكلية وأمراض الجين الفردي (مثل التلاسيميا وفقر الدم المنجلي والتليف الكيسي) للأطفال المستقبليين الذين ستطورهم هذه الأجنة.

علاج العقم عند الرجال

إن العلامة الرئيسية التي تدل على إصابة الرجل بالعقم هي عدم حمل زوجته، ولكن قد تكون هناك بعض العلامات الأخرى التي قد يستنتجها الطبيب بعد العديد من الفحوصات والإطلاع على التحاليل اللازمة التي تدل على وجود مشكلة جينية عند الرجل، أو اختلال في توازن الهرمونات، أو قلة عدد الحيوانات المنوية وتشوهها.
بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك بعض الأعراض التي تُظهر وجود مشاكل في أعضائه التناسلية تؤدي إلى ضعف إنتاجية الحيوانات المنوية أو وجود انسداد في القنوات أو خلل في الوظائف مثل:
1 .انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل.
2 .صعوبة في القذف.
3 .انخفاض منسوب السائل المنوي بشكل ملحوظ.
4 .ضعف الانتصاب والعجز الجنسي.
5 .الشعور بالألم ووجود انتفاخ في الخصية.
6 .التثدي عند الرجال.
كل تلك الأعراض السابقة تساعد الطبيب في تحديد اسباب العقم عند الرجال والبدء في اتباع الأسلوب العلاجي
المناسب.

الزراعة المساعدة ذاتية المنشأ في بطانة الرحم

إن الزراعة المساعدة ذاتية المنشأ في بطانة الرحم هي إحدى طرق تقنية المساعدة على الإنجاب. وتتضمن وضع بويضات مخصبة من المريضة على طبقة من خلايا بطانة رحمها لخلق مناخ طبيعي بصورة أكبر لنمو الجنين وزيادة فرص الحمل باستخدام التخصيب في الأنبوب (IVF (إلى أعلى درجة.

الإخصاب المخبري بواسطة الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري، هي عملية جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج وتلقيحهم في مختبر الأجنة. ولزيادة نسبة النجاح، يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبراً رفيعة في عملية تسمى بحقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي.(ICSI (