x
whatsapp Whatsapp
كل ايام الاسبوع ما عدا الجمعة: 08:00ص - 08:00م

الجهاز الهضمي والتنظير

الجهاز الهضمي والتنظير

تستهدف إجراءات الجهاز الهضمي والتنظير الكشف عن المشاكل والأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي في أيّ من أجزائه ثم اعتماد العلاج الأنسب وفقًا للتشخيص. يعتمد اختصاصيي الجهاز الهضمي على التنظير في معظم الإجراءات المُستخدمَة، وهو عبارة عن إجراء يعتمد على استخدام أنبوب طويل ورفيع مُزوّد بإضاءة وكاميرا صغيرة تسمح للجرّاح رؤية الأعضاء الداخلية للجهاز الهضمي عبر شاشة ملوّنة يراقبها أثناء العملية، يمكن أن تُجرَى لأغراض تشخيصية أو علاجية باستخدام أحدث التقنيات التي باتت تسهّل على المريض الإجراءات السابقة واللاحقة للعملية وتمنحه فترة تعافي أسرع بنتائج أفضل غالبًا.

أنواع خدمات
الجهاز الهضمي والتنظير

  • تنظير المعدة

  • تنظير القولون

  • تنظير المعدة والقولون

  • التنظير باستخدام كبسولة

  • تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع

تنظير المعدة

تنظير المعدة هو إجراء يستخدم لفحص ورؤية الجهاز الهضمي العلوي بصريا مع كاميرا صغيرة موجودة في نهاية أنبوب طويل مرن يدخل من خلال الفم والبلعوم.
الطبيب المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي يستخدم التنظير لتشخيص وأحيانا علاج الأمراض التي تؤثر على المريء والمعدة وبداية الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشر).
ويمكن أن يتم التنظير في عيادة الطبيب، او في مركز جراحة في العيادات الخارجية أو في المستشفى. وايضا يطلق عليه التنظير المريئي المعدي الاثنا العشري.

تنظير القولون

يعد تنظيف الأمعاء الغليظة أمراً  ضروريًا لإجراء تنظير القولون، لذا فإن الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف ادناه لمدة يومين يسمح بتنظيف الأمعاء وتنفيذ الإجراء بنجاح. تذكر أنه من غير الممكن إجراء تنظير القولون على الأمعاء المتسخة، وقد يؤدي إلى عدم رؤية بعض الأمراض حيث ستفقد صورة الكاميرا الوضوح في هذه الأجزاء.
إذا تم تنظيف الأمعاء بشكل صحيح باتباع النظام الغذائي المحدد، فيمكن إجراء التنظير دون أي مشاكل. لإجراء تقييم مناسب للقولون، يجب ألا يكون هناك براز متبقي في الأمعاء الغليظة. لذلك، من المهم جًدا الالتزام بتنظيف الأمعاء.

تنظير المعدة والقولون

هي الإجراءات التي تفحص المريء والمعدة والاثني عشر والأمعاء الغليظة باستخدام كاميرا. الطريقة المثلى لتقييم هذه الأعضاء هي التنظير الداخلي. يوجد في معظم المراكز فريق تخدير في وحدة التنظير. وبهذه الطريقة، يمكن إجراء كل من تنظير المعدة وتنظير القولون أثناء نومك ولن تتذكر الإجراء. وبالتالي، ستكون مريحة للغاية. لن تشعر بالألم أو الأوجاع أو عدم الراحة أثناء العملية.

التنظير باستخدام كبسولة

تنظير الكبسولة هو إجراء يَستخدم كاميرا لاسلكية صغيرة لالتقاط صور للسبيل الهضمي. تُوجد كاميرا تنظير كبسولة داخل كبسولة بحجم كبسولة الفيتامينات التي تبتلعها. بينما تنتقل الكبسولة عبر السبيل الهضمي، تلتقط الكاميرا آلاف الصور التي تُرسل إلى جهاز تسجيل ترتديه على حزام حول الخصر يُساعد تنظير الكبسولة الأطباء على رؤية داخل الأمعاء الدقيقة — وهي منطقة لا يُمكن الوصول إليها بسهولة من خلال إجراءات التنظير التقليدية. يتضمن التنظير التقليدي تمرير أنبوب طويل مرن مزوَد بكاميرا فيديو داخل حلقك أو عبر المستقيم.

تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع

هو الاسلوب الذي يجمع بين استخدام التنظير الداخلي والتنظير التألقي لتشخيص وعلاج بعض مشاكل جهاز القنوات الصفراوية والقنوات المعثكلية. من خلال المنظار يمكن للطبيب مشاهدة داخل الاثني عشر والمعدة وحقن الأصباغ في شجرة القنوات المرارية والبنكرياسية بحيث يمكن مشاهدتها بالأشعة السينية.

تستخدم أساسا هذه التقنية لتشخيص وعلاج اٍصابات القناة الصفراوية، بما في ذلك الحصاة الصفراوية، الالتهابات (الندب)، التسريبات (من الجروح والجراحة) والسرطان. يمكن ٍاستخدام هذه الطريقة لأغراض تشخيصية وعلاجية. على الرغم من تقدم تقنيات التشخيص الآمنة والغير بضعية (غير جراحية) مثل تصوير البنكرياس بالرنين المغناطيسي والتنظير الباطني فائق الصوت ٍالا أن تصوير البنكرياس بالتنظير الباطني بالطريق الراجع الآن نادرا ما يستخدم دون قصد العلاج.