x
whatsapp Whatsapp
كل ايام الاسبوع ما عدا الجمعة: 08:00ص - 08:00م

جراحة الدماغ و الاعصاب

جراحة الدماغ و الاعصاب

جراحة الدماغ والأعصاب تُعنى جراحة الدماغ والأعصاب بتشخيص وعلاج المَرضى ممّن يُعانون من مشاكل وأمراض في أجزاء الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) أو في الأعصاب الطرفيّة المُنتشرة في كُل أنحاء الجسم. تشتمل طرق العلاج الحديثة لمشاكل الدماغ والأعصاب على التالية: الجراحة الإشعاعيّة باستخدام تقنية جاما نايف*

أنواع خدمات
جراحة الدماغ و الاعصاب

  • الجراحة الإشعاعية باستخدام جاما نايف بدون جراحة

  • جراحة الإنزلاق الغضروفي

  • عملية تثبيت الفقرات (دمج الفقرات)

  • علاج تضيق القناة الشوكية

الجراحة الإشعاعية باستخدام جاما نايف بدون جراحة

الجراحة الاشعاعية التجسيمية هي شكل من اشكال العلاج الاشعاعي غير الجراحية يمكن تطبيقها للتخلص من الشذوذات الوظيفية او الأورام الصغيرة في الدماغ. خلال جلسة الإشعاع ذو الجرع العالية، والتي تكون اقل عددا بالمقارنة مع العلاج الاشعاعي التقليدي، يمكن الحفاظ على الانسجة السليمة من خلال ارسال الأشعة بدقة الى الهدف.
يتم استخدام الجراحة الاشعاعية التجسيمية بصورة يومية ولا يحتاج المرضى للرقود في العادة. يجب استشارة الطبيب عما إذا يحتاج المريض الى مرافق خلال الذهاب والاياب الى مركز العلاج، وعما هي الممنوعات والمسموحات بالنسبة للطعام والشراب. يجب ابلاغ الطبيب عن حالات الحمل، او الإرضاع، او علاجات الحالات الاخرى، كالأنسولين لمرضى السكري.

جراحة الإنزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو الجزء السفلي من العمود الفقري حيث يشكل ضغط على الأعصاب الشوكية المتدفقة من القناة الجانبية للعظام، مما يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من الأعراض التي تشمل على تنميل وضعف القدم، وفقدان القدرة على المشي بشكل طبيعي والشعور بألم حاد ومفاجئ، مثل صدمة كهربائية، وهو ما نسميه بعرق النسا بالإضافة إلى فقدان القدرة على التحكم في البول.

عملية تثبيت الفقرات (دمج الفقرات)

دمج الفقرات هو إجراء جراحي يستخدم لتصحيح مشاكل العظام الصغيرة في العمود الفقري (الفقرات)، حيث إنّها في الأساس عملية “لحام”. والفكرة الأساسية هي دمج فقرتين أو أكثر بحيث تلتئم إلى عظم واحد صلب، وبذلك القضاء على الحركة المؤلمة واستعادة الاستقرار في العمود الفقري.
ينصح عادة بجراحة العمود الفقري فقط عندما يستطيع طبيبك تحديد مصدر الألم. للقيام بذلك، قد يستخدم الطبيب اختبارات التصوير كالأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي. قد يساعد دمج الفقرات في تخفيف أعراض العديد من مشاكل الظهر، بما في ذلك:
 مرض القرص التنكسي.
 الانزلاق الفقاري.
 تضيق العمود الفقري.
 الجنف.
 كسر في الفقرة.
 العدوى.
 القُرص المنفتق
 الورم
دمج الفقرات يقضي على الحركة بين الفقرات، كما يمنع تمدد الأعصاب والأربطة والعضلات المحيطة بها. ويكون هذا الخيار مناسباً عندما تكون الحركة هي مصدر الألم، كالحركة التي تحدث في جزء من العمود الفقري الذي يكون ذات صلة بالتهاب المفصل أو غير مستقر بسبب الإصابة، أو المرض، أو عملية الشيخوخة الطبيعية. النظرية هنا ترى أنّه إذا كانت الفقرات المؤلمة لا تتحرك، فلا ينبغي لها أن تسبب الألم.

علاج تضيق القناة الشوكية

عندما يتدهور عظم العمود الفقري يستجيب الجسم بتجميع الكالسيوم، الذي يسبب تضخم العظام وزيادة سمك الأوتار لاستيعاب هذا الوزن المضاف. يستطيع هذا العظم الزائد والوتر، في بعض الحالات، أن يؤدى الى تضيق (ضيق) في القناة الشوكية، التي تضم عددا من الأعصاب. ويمكن أن تصبح هذه الأعصاب مضغوطة بعد ذلك.
عادة الأعصاب التي تتفرع من القناة الشوكية تنضغط أولا ; إذا ساءت الحالة أكثر من ذلك، سوف يحدث ضيق في النخاع الشوكي.